مجتمع وناس

مركز ارض السلام وجامعة ماليزيا الوطنية ينفذان مؤتمر السلم العالمي بعنوان (السلم العالمي بدائل العنف)

‏نفذ مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الإنسان( LOP ) بالتعاون مع جامعة ماليزيا الوطنية(UKM) في العاصمة الماليزية كوالالمبور مؤتمر السلم العالمي السادس والذي كان بعنوان (السلم العالمي بدائل العنف) ولذي استمر لمدة يومين للفترة من 11 إلى 12 من شهر ايار لسنة 2022 .
حيث تم افتتاح المؤتمر ‏ ‏بحضور رسمي من وزارة التعليم العالي الماليزية ونائب رئيس جامعة ماليزيا الوطنية الاستاذ الدكتور احمد قاسم و حضور كبير من الهيئة التدريسية وطلاب الجامعات الماليزيةو وممثلو مؤسسات المجتمع المدني .
حيث بدأ المؤتمر برفع السلام الملكي الماليزي والأردني ثم رحب راعي الحفل بكلمته الترحيبية بمركز ارض السلام واشاد بدوره في نشر ثقافة السلم العالمي بين الشعوب من خلا انشطته المختلفة العالمية منها والمحلية .
ثم قام الدكتور محمد عزمي نائب وزير التعليم العالي بتقديم كلمة ترحيبية مشيرا الى أهمية إقامة مثل هذه المؤتمرات في مجال التبادل السلمي ونشر ثقافة السلم العالمي وخصوصا لطلبة الجامعات في العالم.
‏ ‏وبعد أن شكر الدكتور عماد الزغول مدير مركز السلام دولة ماليزيا وجامعة ماليزيا الوطنية ممثلة برئيسها على استضافتها في هذا المؤتمر والجهود المبذولة في إنجاحه مشيرا الى دور الاردن الرائد في تعزيز المؤسسات التي تعمل على إرساء قواعد السلام في العالم بكل المستويات
وفي الختام تبادل الطرفان الهدايا التذكارية والدروع كرمز لتخليد هذا اللقاء .
‏وجدير بالذكر أنه موضوعات هذا المؤتمر كانت على غاية من الأهمية قدمها الباحثون من ‏دولة ماليزيا والمملكة الأردنية الهاشمية ‏.
هذا وتم في الجلسة الثانية عرض ومقارنة نتائج البحوث التي نفذها فريق من جامعة ماليزيا الوطنية ومركز ارض السلام بعنوان قياس مستوى العنف الجامعي والاسري لدى الفئة المستهدفة في كل بحث وخرج الباحثون بتوصيات مقترحة للتحديات التي تواجهها الدولتين في التصدي لظاهرة العنف المجتمعي وتقديم حلول ابداعية لبدائل العنف.
‏وجدير بالذكر أن موضوعات المؤتمر كانت على غاية من الأهمية والتي تم استعراضها ومناقشتها في جلسات المؤتمر وهي:-مفهوم السلم العالمي في ضوء القرآن الكريم والسنة المطهرة/مفهوم السلم العالمي في الاتفاقيات الدولية / تطبيقات لمفهوم السلم المجتمعي في المجتمع الماليزي / السلم المجتمعي والجامعات من حيث؛دور المناهج التدريسية والتربيوية في نشر خطااب السلم ومكافحة خطاب الكراهية / دور البرامج الطلابية في مكافحة خطاب الكراهية / دور مؤسسات المجتمع المدني في نشر خطاب السلام العالمي / الحوار ومكافحة الفكر المتطرف / دور الحوار كمؤسس لثقافة السلم العالمي / دور الحوار في مكافحة خطاب العنف والتطرف والكراهية بين الشعوب./ بدائل العنف؛ الاساليب والمناهج المتبعة في التاسيس لبدائل العنف / دور الاعلام في مكافحة التطرف الفكري والارهاب السلوكي / دور المراة في توجية الاسرة نحو مجتمع تسوده ثقافة السلم والامن المجتمعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى