منوعات

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن المشروبات الغازية؟

 المشروبات الغازية يمكن أن تُلحق الضرر بجسمكِ على المدى الطويل، ونظراً إلى أن المزيد والمزيد من الأبحاث يبحث في الآثار الضارّة للصودا على جسم الإنسان والبيئة؛ فقد حان الوقت للتخلّي عنها، أو على الأقل تقليل الكمية التي تتناولينها يومياً أو أسبوعياً.

صحة القلب
أولاً وقبل كل شيء، ستعتنين بقلبكِ بشكل أفضل، في اللحظة التي تتوقفين فيها عن تناول المشروبات الغازية.. وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2012، أن المشروبات السكرية تزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب المزمنة، اكتشف الباحثون أنّ المشارِكات اللواتي شربن الكثير من الصودا، كنَّ أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بنوبة قلبية، كما وجدت دراسة أخرى، نُشرت في عام 2011، أن المشروبات السكرية ترفع ضغط الدم، ويزداد كلما شربتِ أكثر؛ حتى التقليل من تناول هذا المشروب يومياً، يمكن أن يقلّل من ضغط الدم ويحسّن صحة قلبكِ.

صحة الدماغ
الحصول على نسبة عالية من الكافيين والسكر، يمكن أن يساعدكِ على التركيز مؤقتاً، ولكن شرب الكثير من الصودا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على وظائف عقلكِ.. وجدت إحدى الدراسات أنّ استهلاك السكر على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى ضعف التعلّم والذاكرة والليونة السلوكية، كما توصلت دراسات أخرى مختلفة إلى وجود صلة بين شرب الكثير من الصودا، وزيادة خطر الإصابة بمرض الألزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف.. أظهر الارتباط زيادة كمية ترسّبات البلاك في الفئران التي تمَّ إعطاؤها المشروبات الغازية السكرية- علامة على مرض الألزهايمر أو اضطرابات أخرى.

صحة الأسنان

المشروبات الغازية تدمّر الأسنان
تدمّر المشروبات الغازية أسنانكِ؛ لذا فإنَّ الابتعاد عنها سيقودكِ نحو صحة فم أفضل وابتسامة أكثر بياضاً، وشرب الكثير من الصودا يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان؛ وفقاً لدراسة أُجريت عام 2013، في هذه الدراسة، وجد الباحثون أن النساء اللواتي شربن 2 ليتر من الصودا الدايت كل يوم لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، كان لديهن تآكل شديد في الأسنان.. يؤدي حمض السيتريك الموجود في الصودا، إلى تآكل مينا الأسنان؛ مما يجعلها ضعيفة وأكثر عرضة للتجاويف والاصفرار.. الابتعاد عن الصودا واستبدال الماء بها، يحمي أسنانكِ وينظّفها.

صحة المثانة
المشروبات الغازية مدرّة للبول؛ مما يعني أنها ستجعلكِ بحاجة للتبوّل بشكل عاجل ومتكّرر، ومن المعروف أيضاً أنها تسبّب تهيّجاً للمثانة وتفاقم التهابات المثانة أو التهابات المسالك البولية.. استبدالها وشرب سوائل صافية، مثل الماء، والعصائر غير المحلاة، يمكن أن يساعد بدلاً من ذلك في الحفاظ على صحة المثانة.

صحة الكلى
ستكون الكلى أيضاً في حالة أفضل بمجرد التخلص من عادة تناول السكر.. أظهرت الدراسات أن شرب الكثير من الصودا يمكن أن يَزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى والفشل الكلوي، لا تُستثنى المشروبات الغازية الدايت من هذا الضرر أيضاً؛ حيث وجد باحثون بعد دراسة صحة الممرضات، أنَّ النساء اللائي يشربن الكثير من الصودا الدايت كل يوم، قد تراجعت وظائف الكلى لديهن مقارنةً بالنساء اللائي لم يشربن الصودا؛ لذا ابتعدي عنها وسوف تشكركِ كليتاكِ.

محاربة مرض السكري، والاضطرابات المزمنة الأخرى
تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ثم الجلوس لساعات ومشاهدة التلفاز أو الجلوس في المكتب، يؤدي إلى السمنة وزيادة خطر الإصابة بالسكري واضطرابات أخرى.. الاستهلاك طويل الأمد للمشروبات الغازية السكرية، يساهم بشكل مباشر في الإصابة بمرض السكري.

لا.. للمشروبات الغازية والسكرية
وجدت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة، أنّ النساء اللواتي يشربن الكثير من الصودا، لديهن تيلوميرات (وحدات DNA واقية تقع في نهاية الكروموسومات) أقصر في الخلايا المناعية؛ مما يعني أنهن عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة.. خطر موتهن مبكراً كان أعلى؛ لذا فإنَّ الاستغناء عن هذه المشروبات السكرية، مفيد جداً لحماية صحتك، ويبدو أنه سيقدّم لكِ فقط الأشياء الجيدة، من خلال إطالة التيلوميرات؛ مما سيحسّن صحتك العامة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى