غير مصنفمحليات

40 مليون يورو من “البنك الاوروبي” لدعم الاقتصاد الأخضر في الأردن

عين الاردن .. أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في الأردن، تقدم بموجبه الأطراف الثلاثة إجمالي 40 مليون دولار أميركي لتمويل المؤسسات المالية المحلية، كالبنوك ومؤسسات التمويل الأصغر وشركات التأجير التمويلي، لدعم أنشطة إعادة إقراض القطاع الخاص للاستثمار في التقنيات والخدمات عالية الأداء.

وقال البنك في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن الأردن أصبح أحدث البلدان المنضمة إلى البرنامج في منطقة جنوب وشرق المتوسط، ومنذ عام 2022 وحتى تاريخه، جرى التوقيع في إطار البرنامج على ثلاث اتفاقيات تمويل مع بنك القاهرة عمان وبنك الاتحاد وصندوق المرأة للتمويل الأصغر بقيمة إجمالية بلغت 22 مليون دولار أميركي.

وأشار إلى أن الأردن يعاني من تزايد مستمر في الطلب على الموارد الطبيعية الرئيسة والشحيحة أصلاً، لا سيما المياه والطاقة، بسبب تغير المناخ والنمو السكاني السريع، فقد بلغ عدد السكان 11.1 مليون نسمة في عام 2021، مبينا أن برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر صُمم لمواجهة التحديات الجسيمة للتخفيف والتكيف مع تغير المناخ من خلال تشجيع المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسر على الاستثمار في التقنيات الخضراء والمبتكرة التي تعزز حلول كفاءة الطاقة والمياه والمواد جنباً إلى جنب مع الطاقة المتجددة.

وبحسب البيان، عرض البنك نهجه الشامل لدعم الاستثمارات الخضراء عن طريق البرنامج من خلال مزيج يجمع بين خدمات التمويل ومنح الاستثمار والمساعدة الفنية للمؤسسات المالية الشريكة والعملاء النهائيين، كما قدم دراسات حالة من البرنامج في منطقة جنوب وشرق المتوسط.

وتبادل ممثلون من القطاعين العام والخاص وجهات نظرهم حول التحديات المتعلقة بالتمويل الأخضر وطرحوا أفكارهم حول آلية تحفيز الاستثمارات الخضراء في الأردن.
وحضر الفعالية وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الأردناماريا هادجيثودوسيو، و المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط هايكة هارمجارت،ومدير منطقة شرق المتوسط للبنك الأوروبي في منطقة شرق المتوسط فيليب تير وورت، والمدير التنفيذي للمؤسسات الماليّة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فرانسيس ماليج.

وفي هذا السياق، أكدت تير وورت: اعتزازها بالشراكة المستمرة مع الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الأردنية المالية الشريكة في هذا الصندوق، موضحة أهمية بناء اقتصاد أكثر خضرة ومرونة في الأردن، وتأسيس قصص نجاح أكثر تأثيراً من خلال استثمارات القطاع الخاص في التقنيات الخضراء في السنوات المقبلة.

وقالت هادجيثيودوسيو، “إن برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر الذي يقدمه ويموله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بمساهمة قدرها 4.5 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، يوفر فرصة لتلبية احتياجات تغير المناخ، وفرصا اقتصادية جديدة في التقنيات عالية الأداء والخدمات التي تدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر في الأردن. وسيستخدم التمويل المقدم من قبل الاتحاد الأوروبي في إقراض القطاعين التجاري والخاص وسيمول أيضًا برنامج التعاون التقني”.

جدير ذكره أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدم منذ بدء استثماره في الأردن في عام 2012، أكثر من 1.9 مليار يورو لتمويل 67 مشروعاً بما في ذلك تقديم الدعم المالي للقطاع المصرفي الأردني في شكل قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والديون الثانوية، ومرافق التمويل التجاري، وأنه منذ عام 2014، نجحت الالتزامات التراكمية للتحول الاقتصادي الأخضر، والبالغة قيمتها 916 مليون يورو للمؤسسات المالية في منطقة جنوب وشرق المتوسط، في خفض انبعاثات غازات الدفيئة من مكافئ ثاني أكسيد الكربون بمقدار 630 ألف طن سنوياً، وتوفير المياه بمقدار 2.8 مليون متر مكعب سنويا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى