آخر المستجداتاخبار عربية ودوليةغير مصنف

الرئيس الصيني يبدأ زيارة للسعودية تتخللها قمتان خليجية وعربية

عين الاردن..

يبدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم  الأربعاء، زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر يومين وتتضمن عقد لقاءات مع عدد من القادة العرب، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” الثلاثاء.

وتهدف الزيارة إلى تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز ما وصفته وكالة الأنباء السعودية بأنه “شراكة استراتيجية متميزة” بين الصين والسعودية، مورّدها الرئيسي للنفط، مع توقعات بإبرام عشرات الاتفاقيات في مجالات الطاقة والاستثمارات.

كما قد يبحث شي الأمن الإقليمي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في أول زيارة له للسعودية منذ عام 2016 والتي تأتي في مرحلة تشهد فتورا في العلاقات بين الرياض وشريكها الأجنبي الرئيسي الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الزعيم الصيني سيحضر أيضا قمة مع قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتجمع أوسع للقادة العرب تستضيفه الرياض.

وسيتم خلال القمتين “مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في المجالات كافة، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي”.

وتعتبر الصين السعودية حليفا رئيسيا لها في الشرق الأوسط، ليس فقط لأهميتها كمورّد للنفط وإنما أيضا لارتياب الجانبين المشترك إزاء التدخل الغربي، لا سيما في قضايا مثل حقوق الإنسان.

ووصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي في تشرين الأول/ أكتوبر السعودية، بأنها “أولوية” في استراتيجية الصين الدبلوماسية الشاملة والإقليمية.

رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى