الرئيسية / اخبار عربية ودولية / اتفاق تاريخي بين أمريكا وطالبان في قطر

اتفاق تاريخي بين أمريكا وطالبان في قطر

عين الاردن

توافق وفدا واشنطن وحركة طالبان الأفغانية المجتمعان في الدوحة، امس السبت، على اتفاق تاريخي ينص على إقامة مرحلة انتقالية في أفغانستان مدتها 14 شهراً.

وذكرت شبكة “الجزيرة”، عن مصادر لم تسمها، قولها إن المفاوضات بين الجانبين المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة توصلت إلى اتفاق على مرحلة انتقالية مدتها 14 شهراً، مضيفة أن النقاشات مستمرة حول رفض طالبان استمرار واشنطن تقديم الدعم لحكومة كابل خلال المرحلة الانتقالية.

وأكدت نفس المصادر في ذات الوقت، أن أجواء المفاوضات بين الطرفين إيجابية، مشيرة إلى وجود توجه لتوقيع الاتفاق النهائي خلال الجولة الراهنة.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق سحب أكثر من 13 ألف جندي أمريكي من أفغانستان، مع جدول زمني واضح، وهو المطلب الرئيسي لطالبان، إلى جانب وقف النار بين الحركة والأمريكيين أو على الأقل “خفض العنف”.

وسيكون الاتفاق -في حال التوصل إليه- تاريخياً، بعد 18 عاماً من الاجتياح الأمريكي لأفغانستان، وطرد طالبان من السلطة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال مرة أخرى، الثلاثاء: “نحن هناك منذ 18 عاماً. هذا أمر مثير للسخرية”، واصفاً المفاوضات مع كابل وطالبان بأنها “جيدة”.

ويجري مسؤولون أمريكيون ووفد من “طالبان” مفاوضات منذ نهاية العام الماضي في العاصمة القطرية؛ بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار من شأنه أن يؤدي إلى اتفاق متسلسل للحوار، في البداية بين الولايات المتحدة و”طالبان”، ثم بين “طالبان” والحكومة الأفغانية.

شاهد أيضاً

نتنياهو يرفض الاستسلام ويغري ليبرمان للتخلي عن غانتس

عين الاردن على الرغم من نشر نتائج 95 في المائة من الأصوات في الانتخابات الإسرائيلية، …