اخبار عربية ودوليةغير مصنف

ترامب يهدد بفرض عقوبات على بغداد ويؤكد : لن نغادر قبل الدفع

عين الاردن

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة لن تغادر العراق إلا إذا دُفع ثمن القاعدة الجوية الأميركية هناك، مهدداً بفرض عقوبات على بغداد بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأميركية بمغادرة البلاد.

وأضاف ترامب على متن الطائرة الرئاسية: “لدينا قاعدة جوّية باهظة الكلفة بشكلٍ استثنائيّ هناك. لقد كلّفت مليارات الدولارات لبنائها. لن نغادر إذا لم يعوضوا لنا كلفتها”.

وتابع الرئيس الأميركي: “إذا طلبوا منا بالفعل أن نغادر، وإذا لم يتمّ ذلك ودّيًا، فسنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها سابقاً”. وأشار إلى أن هذه العقوبات التي هدَّد بفرضها على العراق، ستجعل من تلكَ المفروضة على إيران ضئيلة مقارنةً بها.

وهدد ترامب أمس الأحد “برد كبير” على إيران إذا ثأرت طهران لـمقتل قائدها العسكري قاسم سليماني.

وأبلغ ترامب الصحفيين أنه مستعد لاستهداف المواقع الثقافية الإيرانية؛ لأن إيران قتلت أميركيين، مضيفاً أن إدارته “قد تدرس” نشر معلومات مخابرات تتعلق بعملية قتل سليماني.

والأحد أكّد مستشار المرشد الأعلى الإيراني أن ردّ إيران على اغتيال سليماني “سيكون عسكرياً”.

وقُتل الجنرال الإيراني واسع النفوذ قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، وقيادي كبير في الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران، فجر الجمعة في هجوم صاروخي أميركي استهدف سيارتهما قرب مطار بغداد الدولي.

اتصال هاتفي

ذكر البيت الأبيض في بيان أن الرئيس دونالد ترامب ناقش مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الوضع في العراق وإيران في اتصال هاتفي أمس الأحد.

ولم يذكر البيان تفاصيل، وأشار فقط إلى أن الزعيمين “أكدا التحالف الوثيق بين البلدين”.

مجلس النواب

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي في بيان، إن المجلس سيصوت على قانون للحد من تحركات الرئيس دونالد ترامب العسكرية تجاه إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى