اخبار عربية ودوليةغير مصنف

أمريكا تعلق على رفض الاجتماع الوزاري العربي لـ”صفقة القرن”

عين الاردن

علقت الولايات المتحدة الأمريكية مساء السبت، على البيان الختامي لاجتماع الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي أكد رفض “صفقة القرن” جملة وتفصيلا.

وبحسب ما أوردته وكالة “تاس” الروسية، فقد أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض، لم تذكر اسمه، أن الدول العربية لم تجمع على رفض “صفقة القرن” الأمريكية، موضحا أن “الولايات المتحدة تقدر ردود الفعل الإيجابية من العديد من الدول العربية، حول خطتها للسلام”.

وقال المسؤول الأمريكي إنه “فقط بفضل الاستعداد لمحاولة إيجاد سبل جديدة، سنتمكن من تحقيق قفزة نوعية في حل الصراع، الذي بسببه عانى الشعب الفلسطيني على مدى عقود”، معتبرا أن “القرارات السابقة لجامعة الدول العربية حاولت استرضاء القيادة الفلسطينية ولم تؤدِ إلى السلام والتقدم”.

 

وشدد على ضرورة اختبار “سبل جديدة، وإلا فلن يتغير مصير الفلسطينيين”، على حد قوله.

يذكر أن مواقف وزراء الخارجية العرب تباينت من “صفقة القرن” الأمريكية، وذلك خلال كلماتهم في اجتماع الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة السبت، إلا أن البيان الختامي أكد على رفض الصفقة، وعدم التعاطي معها بأي شكل من الأشكال.

وقال البيان إن الخطة الأمريكية بشأن السلام “لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني، وتخالف مرجعيات عمليات السلام”.

ورأى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن هذا “القرار ممتاز، ويُبنى عليه لصالح الموقف الفلسطيني”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى