اخبار عربية ودولية

“دودين” بين طاقم بايدن الجديد في البيت الأبيض

عين الاردن

اختار الرئيس الأميركي المنتخب  الاردنية ريما دودين، لتكون أول عربية تنحدر من أصول فلسطينية، وتحديداً من مدينة الخليل لتكون نائبة لمدير مكتب البيت الأبيض للشؤون التشريعية، وذلك لأول مرة بالتاريخ الأميركي تصل امرأة من أصول عربية إلى هذا المنصب.

شغلت وظائف عدة

وعملت دودين في العديد من المناصب المتعلقة بالحزب الديمقراطي، كان آخرها عملها متطوعة في “فريق بايدن”، وشغلت أيضا منصب نائب السيناتور الديمقراطي بمجلس الشيوخ، ريتشارد دوربين.

كما عملت دودين  مستشارة لدى السناتور دوربين ، ومديرة مركز أبحاثه، و مساعدة للجنته القضائية الفرعية المعنية بحقوق الإنسان والقانون.

ويتضح من النشرة التعريفية لـ”فريق بايدن هاريس الرئاسي” أن دودين  عملت كمستشارة متطوعة لـ”حماية الناخبين” في عدد من الحملات، بما في ذلك حملة الرئيس السابق، باراك أوباما.

 

ودودين زميلة في معهد “ترومان” للأمن القومي، وزميلة في مجلس القادة الجدد، وخريجة معهد أسبن سقراط، وعضوة سابقة في مجلس العلاقات الخارجية، وعضوة في جمعية “جينكينز هيل”.

ودودين هي خريجة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة إلينوي في أوربانا شامبين، وهي
مؤلفة مشاركة لكتاب عن مجلس النواب ومجلس الشيوخ بـ”معهد بروكينغز”. في كاليفورنيا.


مناهضة لإسرائيل

وتقول موسوعة “كي ويكي” في نسختها الإنجليزية، إن دودين، على اتصال منتظم مع مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية. وناشطة حقوقية فلسطينية نظمت مسيرات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي في جامعة كاليفورنيا في بيركلي عندما كانت طالبة. وكانت أيضًا عضوًا في جمعية الطلاب المسلمين.

وتعد الأمريكية من أصول فلسطينية، من أبرز الداعمين للدعوى القضائية التي رفعتها منظمة Muslim Advocates، ضد وزارة العدل لإجبارها على الكشف عن العمليات السرية لمكتب التحقيقات الفيدرالي التي كانت تستهدف المساجد في أمريكا.

 

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن أعلن الاثنين سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة في مقدمتها تسميته أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية اعتبارا من 20 كانون الثاني/ يناير.

وسيكون جون كيري، وزير الخارجية الأسبق في عهد باراك أوباما، موفد الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف، في موازاة تسميته للمرة الأولى الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس وزيرا للأمن الداخلي.

وقال بايدن في بيان أعلن فيه هذه التعيينات: “أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأول”، مضيفا أن “هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى