غير مصنفمحليات

فتح باب التقدم لبرنامج استدامة فرص العمل قبل نهاية الشهر الجاري

عين الاردن

قال الناطق الاعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، السبت، إن برنامج “المحافظة على استدامة فرص العمل”، الذي اطلقه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يوم الخميس الماضي، يستهدف أجور العاملين في المنشآت الاشد ضررا والمنشآت غير المصرح لها بالعمل.

وأضاف المجالي، في تصريحات متلفزة، أن بعض المنشآت اغلقت بسبب الجائحة بقرار صادر عن الدولة، والمنشآت الأخرى تمارس عملها غير أن الاقبال على الخدمات التي تقدمها ضعيف، منوها إلى أن البرنامج جاء للتخفيف عن الاعباء المترتبة على تلك المنشآت وبهدف المحافظة على الانشطة الاقتصادية وفرص العمل.

ولفت إلى أن البرنامج مدته 6 أشهر يبدأ من شهر كانون الأول حتى نهاية أيار المقبل، مضيفا أن البرنامج يقدم دعما ماليا للعاملين في المنشآت الاشد تضررا قيمته 75 بالمئة من أجور العاملين الخاضعة لاقتطاع الضمان.

وضرب المجالي مثالا على البرنامج قائلا، “اذا كان اجر عامل ما يبلغ 500 دينار في منشأة متضررة من الجائحة، سيقوم البرنامج بدفع 75 بالمئة من الراتب أي 375 دينار بواقع 50 بالمئة مساهمة من البرنامج و50 مساهمة من صاحب العمل”.

ولفت إلى أن تكلفة البرنامج 200 مليون دينار منها 134 مليون دينار من الحكومة، و66 مليون من فائض حساب اصابات العمل في مؤسسة الضمان.

وأكد، أن المؤسسة ستقوم بفتح باب التقديم للاستفادة من البرنامج في نهاية كانون الأول الجاري، مشيرا إلى أن آلية التقديم ستكون عبر منصة إلكترونية يجري حاليا العمل على إعدادها وتأهيلها.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء أعلن، الخميس الماضي، عن حزمة متكاملة تضمنت برنامج استدامة والتوسع في برامج الضمان الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى